ضبط سرعة الاغلاق
قبل ان اتحدث عن كيقية استخدام سرعة الاغلاق اود ان اذكركم بأن تغيير سرعة الاغلاق يؤثر على كمية الضوء التي تدخل الكمرة (الضوابط التي تؤثر على كمية الضوء)، و لكن السبب الأساسي لوجود طريقة لتغيير سرعة الاغلاق (سرعة التقاط الصورة) في الكمرات هو الحاجة لإلتقاط صور الاجسام اثناء تحركها بوضوح و تجميدها فإن لم نفعل ذالك سيظهر الجسم المتحرك في الصورة و كأنه شبح و يخف ظهوره كلما زادت سرعته. كما يتضح من الصور ادناه.
الصور التالية تبين تأثير سرعة الاغلاق على صور الاجسام المتحركة
هذه الصورة التقطتها في العاذرية بعد الساعه العاشرة مساء بكمرة جوالي نوكيا N95 بدون فلاش. لاحظ ان الصورة جيدة بشكل عام و لاحظ ان الاشياء التي كانت حركتها سريعة جدا تترك خيال (شبح) خلفها حسب سرعة حركتها.
هذه نفس الصورة اعلاه موضح فيها طار (طبل مفتوح الطرف) كان حامله يحركه بسرعة عالية فلم تستطيع الكمرة تجميد حركته. كذلك لاحظ اسفل مشلح الرجل القريب من الكمرة حيث كانت حركت قدمه سريعة اثناء العرضة.
هذه الصورة التقطتها اثناء تناول العشاء في العاذرية بكمرة جوالي نوكيا N95 بدون فلاش. مرة اخرى الصورة بشكل عام جيدة و مرة اخرى الاشخاص الذين كانت حركتهم سريعة اكثر من العادي
تركت خيال (شبح) خلفها حسب سرعة حركتها (
جميع المتواجدين يتحركون حركة عادية من تناول طعام او غيره عدى عن البعض) .
الصورة التاليةهي نفس الصورة اعلاه موضح فيها الاشياء التي كانت حركتها اسرع من المتوقع اثناء التقاط الصورة.
ساره تتحرك اثناء التقاط الصورة و سرعة الاغلاق كانت بطيئة فلم تجمد حركتها
مرة اخرى ساره تحاول وضع حقيبة الكمرة حول عنقها و تتحرك اثناء التقاط الصورة و سرعة الاغلاق كانت بطيئة فلم تجمد حركتها. لاحظ ان الاشياء الاقل سرعة اثناء الحركة قامت الكمرة بتثبيتها.
ساره في محاولة لتعديل جزمتها ، لاحظ ان اليد اليمين واضحه و جمدت الكمرة حركتها لأنها ثابتة على الارض، و لكن لاحظ ان الذراع الايسر لم يظهر واضحا لان سرعته اثناء الحركة اسرع من سرعة اغلاق الكمرة.
ساره في محاولة للهرب من والدها و هو يركض خلفها، لاحظ ان رجل والدها اليمنى واضحه نوعا ما اما رجله اليسرى فإن القدم لا تظهر بتاتا و يزداد ظهور الجسم كلما اتجهنا الى الاعلى حيث تقل الحركة.
الصورة التالية لساره وهي تقفز الى حوض سباحة اطفال صغير لاحظ ان الكمرة جمدت الحركة وساره في الهواء تم التقاط الصورة بتضبيط الكمرة على وضع TV والذي يمكنني من اختيار السرعة وتقوم الكمرة بتضبيط الحساسية وفتحة العدسة لتتناسب مع الإضاءة المطلوبة.كما تم تضبيط قيمة التعرض للضوء بمقدار +0.5 وقد التقطت الصورة حسب التضبيطات التالية: -
الحساسية 640 ISO
سرعة الاغلاق 1/500 TV
فتحة العدسة f4
التقريب في العدسة mm75
تعديل التعرض للضوء 0.5 + والهدف هو تعديل ما تحدده الكمرة من احتياجها للإضاءة
الصورتين التاليتين للعبة اطفال عبارة عن ضؤ في الوسط و ثلاثة اضواء في نهاية ثلاثة اسلاك تدور حول مركزها حوالي 11 دوره في الثانية
توضح الصورتين كيف ان سرعة الاغلاق الاعلى تجمد الحركة.
التقطت هذه الصورة بسرعة اغلاق 1/125
التقطت هذه الصورة بسرعة اغلاق 1/2000
و نلاحظ تجميد الحركة الدائرية و كأن اللعبة ثابتة
انظر الجداول في نهاية هذه الصفحة تبين سرعات الاغلاق المطلوبة لتجميد الحركة او إظهار بعض الحركة
فنيات ضبط سرعة الاغلاق
ان إستخدام سرعة اغلاق عالية مهم جدا من الناحية العملية في التصوير لتثبيت الاجسام المتحركة و التي قد لا تظهر واضحة في الصورة لو لم نستخدم سرعة الاغلاق العالية.
ان تثبيت بالونة مملؤة بالماء اثناء انفجارها جميل جدا، كذلك تثبيت نقطة ماء في لحظة ارتطامها بسطح سائل و تثبيت القطرات المتطايره او تثبيت مظلي و هو يقفز من الطائرة او سباح اتناء قفزه او اي حركة يكون الانسان فيها معلق في الهواء ستبدو جميله لو جمدت الحركة بإستخدام سرعة عالية للتصوير.
جميعها مناظر جميلة عندما تثبت (تجمد حركتها) و ذلك لان من ينظر الى صورة مظلي معلق في السماء يعلم يقينا بأن هذا المظلي يتحرك الى الاسفل نتيجة الجاذبية الارضية و كذلك السباح الذي يقفز و الماء اثنا انفجار البالونة.( انظر الجداول أدناه لمعرفة سرعات التصوير و تأثيراتها على تجميد الحركة.)
و لكن ماذا لو ثبتنا حركة رجل يركض اثناء تواجد كلا قدميه على الارض عندها لن نعرف إذا كان هذا الرجل يركض فعلا ام انه اتخذ هذا الوضع (Pose) للتصوير فقط كما في الصورتين ادناه.
قمت بإلتقاط هذه الصور في بارسيلونا لرجل فنان قام بتثبيت شعره و ربطة العنق بالنشاء في وضع و كأن هواء شديد طيرهما، يقوم بالوقوف في اوضاع و كأنه يسير مسرعا ضد اتجاه الريح وهو واقف تماما (يقف في هذا الوضع لمدة نصف ساعة احيانا) و في بعض الاحيان يتقدم المارة للتصوير معه. و قد التقطت هذه الصورة له مع فتاتين من السواح لتأكيد ان الرجل لا يتحرك. اما صورته وحده فقد تعطي انطباعا بأنه يسير ضد الهواء فعلا.
من المؤكد ان المشاهد لن يستطيع ان يؤكد إذا ما كان الرجل يركض فعلا ام انه اتخذ هذه الوقفة للتصوير فقط مثل الصورتين اعلاه، وينطبق ذلك على سيارة السباق في الحلبة فإن تثبيت حركتها سيجعلها تبدوا و كأنها متعطلة في حلبة السباق.
لذا فإنه بالرغم من ان سرعات الاغلاق و حساسية الكمرات الرقمية الجديدة عالية و تمكننا من تثبيت جميع ما نود تثبيته من حركات في الرياضات ذات الحركة السريعة وتثبيت حركة مياه الشلالات و النوافير في المناظر الطبيعة و غيرها من الاشياء المتحركة، الا اننا من الناحية الفنية قد نحتاج ان لا نثبت حركة جميع مكونات الصورة لأن ضهورها مغبشة نتيجة حركتها يعطي للصورة انطباع نفسي اجمل، حيث انه يعطي المشاهد شعور نسبي بسرعة الحركة.
ان تثبيت الحركة فن تكتسبه مع التكرار و التقاط كثير من الصور. فمثلا تثبيت طائر اثناء طيرانه و اجنحته ممتدة الى اقصى مدى قد يكون جميلا اذا كانت هناك خلفية جميلة كالماء او الجبال او غيوم بتشكيلة معينه كالصور التالية
اما صورة الطائر على خلفية سادة مثل السماء قد يكون جميلا و لكن تثبيت الطائر في حركة اجنحة لا يلاحظها الناظر عادة قد يكون جميلا و مثيرا للإنتباه كالصور ادناه.
الصور التالية تبين تأثير اختيار سرعة اغلاق بطيئة نسبيا لإظهار الحركة في الصور
هذه صورة ساره عبدالمحسن العيسى و هي تركب حصان في الملاهي. التقطت الصورة بدون فلاش و بسرعة اغلاق 1/10 من الثانية و فتحة عدسة f2.8 و حساسية ISO 240 . استخدم اسلوب المتابعة (يسمى المتابعة Panning) حيث قمت بتحريك الكمرة مع حركة ساره لكي اثبتها في الصورة مع بقاء الاشياء الاخرى غير ثابتة.
هذا الاسلوب من التصوير يجعلنا نشعر بالحركة بينما لو صورنا ساره بالفلاش او بسرعة اغلاق سريعة لثبت كل شيء وبدت الصورة و كأنها التقطت والحصان واقف.
صورة اخرى لسارة في الملاهي التقطت بنفس اسلوب المتابعة اعلاه ( تحريك الكمرة مع اتجاه حركة ساره). سرعة الاغلاق 1/17 من الثانية ، فتحة العدسة f2.8 و الحساسية ISO 300 .
هذه صورة يزيد عبدالكريم الجهيمان (عضو في فريق سعودي بايكرز) التقط الصورة المصور الشاب علي العريفي (و الذي تشرفت بمعرفته عن طريق ابني يزيد)الصورة التقطت من سيارة تسير بنفس سرعة يزيد مع اختيار سرعة اغلاق مناسبه لتثبيت الحركة الخفيفة و لكنها ليست سريعة لدرجة تثبيت جميع ما في الصورة.
نلاحظ ان عجلات الدراجة النارية لم تثبت و كذلك الخلفية، هذه اللقطة كانت متعمدة من الناحية الفنية حيث ان اللقطة توضح للمشاهد مدى خطورة الحركة التي يقوم بها راكب الدراجة و السرعة العالية اثناء تأديته للحركة.
الجداول التالية توضح السرعات المطلوبة لتثبيت الحركة او للسماح لبعض الحركة في الصورة
الجداول التالية تبين سرعات الاغلاق المطلوبة لتجميد الحركة
الجسم المتحرك يسير بإتجاه الكمرة
انسان يسير 1/60
انسان يهرول 1/60
انسان يركض 1/125
انسان على دراجة 1/125
خيل يخب ( يهرول) 1/60
خيل يعدو (يركض) 1/250
سباح يقفز 1/250
لاعب تنس يرسل 1/250
سياره بسرعة 65 كيلومتر 1/125
سياره بسرعة 115 كيلومتر 1/250
سياره بسرعة 160 كيلومتر 1/500
متزلج على الجليد 1/250
قطار بسرعة 200 كم 1/500
الجسم المتحرك يسير بإتحاه الكمرةبزاوية 45 درجهانسان يسير 1/60انسان يهرول 1/125انسان يركض 1/250انسان على دراجة 1/250خيل يخب (يهرول) 1/125خيل يعدو (يركض) 1/500سباح يقفز 1/500لاعب تنس يرسل 1/500سياره بسرعة 65 كيلومتر 1/250سياره بسرعة 115 كيلومتر 1/500سياره بسرعة 160 كيلومتر 1/1000متزلج على الجليد 1/500قطار بسرعة 200 كم 1/100
الجسم المتحرك يسير موازيا للكمرةانسان يسير 1/125انسان يهرول 1/250انسان يرك 1/500انسان على دراجة 1/500خيل يخب ( يهرول) 1/250خيل يعدو (يركض) 1/1000سباح يقفز 1/1000لاعب تنس يرسل 1/1000سياره بسرعة 65 كيلومتر 1/500سياره بسرعة 115 كيلومتر 1/1000سياره بسرعة 160 كيلومتر 1/2000متزلج على الجليد 1/1000قطار بسرعة 200 كم 1/2000
الجدول التالي يبين سرعات الاغلاق المطلوبة لتظهر بعض الحركة ليظهر المنظر اكثر واقعية (تغبيش الحركة)
الجسم المتحرك تغبيش متوسط
شلال ماء 1/5
شخص يمشي 1/30
شخص يركض 1/60
خيل يخب (يهرول) 1/30
خيل يعدو (يركض) 1/125
سيارة بسرعة 56 كيلو متر 1/125
سيارة بسرعة 115 كيلومتر 1/250
الجسم المتحرك تغبيش شديد
شلال ماء 1
شخص يمشي 1/4
شخص يركض 1/15
خيل يخب (يهرول) 1/8
خيل يعدو (يركض) 1/30
سيارة بسرعة 56 كيلو متر 1/30
سيارة بسرعة 115 كيلومتر 1/60