الفن الحقيقي في التصوير - ابعاد

Go to content

 
تصوير الجمال ام التصوير الجميل
 
 
من اغرب ما يواجهني دوما هو سؤال يتكرر بإستمرار... سؤال يجعلني أتيقن ان كثير من الشباب (من الجنسين) لا يفهم اساسيات التصوير و إن كان يفهم الاساسيات فهو لا يعرف كيف يطبقها ليحصل على صور جميلة.
 
لاحظوا اني اقول "صور جميله" ولست اقول صور اشياء جميله. فهل هناك فرق؟؟.... طبعا هناك فرق، فأولا لو كنت اصور الاشياء الجميلة فقط لما صورت كثير من البشر والشجر والمباني والحيوانات، و ثانيا ان معايير الجمال تختلف من شخص لآخر.
 
إذا مالفرق؟!!. الصوره الجميله هي تلك التي تظهر لنا الجمال الذي لا يراه معظم الناس و لكن يراه المصور. قد تكون الصورة لحيوان قبيح دميم مقزز و لكن المصور يلتقط صورته وهو يرعى صغاره بطريقة حانية في لحظة ما... يلتقطها المصور من الزاوية التي يراها بالإضائة التي يراها من الارتفاع الذي يراه مناسبا. فتكون النتيجة صورة جميلة.
 
وقد يصور الشخص اجمل شيء في العالم من الزاوية الخطأ تحت ظروف إضاءة غير مناسبه و إتجاه غير مناسب فتكون النتيجة صورة قبيحة.
 
 
ماهو السؤال الذي يتكرر؟؟؟؟... احيانا و انا اراجع بعض الصور في مكان عام على الآي باد او غيره يتقدم الي بعض الشباب معلقين ويظهرون اعجابهم بالصور ثم يسألون السؤال القاتل (ايش الكمره اللي استخدمتها). وكأن الكمرة هي التي حددت ما تريد تصويره والاتجاه الذي ستصور منه ...الخ...الخ. وترى على وجيههم نظرة عجيبه عندما اخبرهم عن الكمرة ولا يسمعون ماركة معينة. في بعض الاحيان عندما اكون رايق ولست مشغول اسألهم عن ما يظنون فلم اسمع الى اليوم سوى جوابين (كانون احترافية او نيكون احترافية) ويخيب املهم عندما اخبرهم بكمرتي.
 
 
في رأيي ان المصورين 3 انواع. النوع الاول شخص مهنته التصوير، اما للجرائد او المجلات الجغرافية او مجلات الازياء او الرياضية او غيرها، المهم ان التصوير مهنته او حرفته التي يكسب منها رزقه.
 
 
النوع الثاني هو ذلك الذي يصور كل شيء بالجوال و يبعثه بالتلفون او الايباد للمجموعة في واتس اب او انستغرام او ما شابه، ولا يهمه جمال او قباحة الصورة، وفي معظم الاوقات تكون الكمرة على وضع الاوتوماتيك بالكامل.
 
 
النوع الثالث (وهم نوعي المفضل) و انا احدهم، هم هؤلاء الذين يصورون مايرونه جميلا و قد لا يرى الناس جماله. و هؤلاء يصورون لانهم يحبون التصوير و يعشقون ان يجعلوا الناس يروا الاشياء كما يرونها هم. فهو قد يصور زجاجة عطر على مفرش على تسريحة ما تسطع عليها اشعة الشمس بطريقة جميلة "في نظره" فيلتقط تلك الصورة من الزاوية و المسافة والاتجاه الذي يظهر للناس ما يراه كما يريدهم ان يروه دوما، يلتقط تلك الصورة التي قد لا تتكرر في اي وقت اخر. قد تكون زجاجة العطر على طاولة في غرفة كئيبة ولكنه رأى الجمال البسيط فصوره ولم يرى كآبة الغرفة.
 
قليلون هم من يرون الجمال و إن أحاطه القبح من جميع الجهات. المهم في الموضوع هو ان المصور يرى هذا الجمال ويتخيل المنظر في رأسه ثم يقوم بإلتقاط الصورة.
 
 
الصورة التالية مثال على ما رأيته انا في خيالي و التقطته بحيث ترونه كما اراه.
 
 
 
الصورتين ادناه تمثل ما كان في خيالي. وهي صوره مباشره من الكمرة بدون اي تعديل من اي برنامج. قمت بعد ذلك بالابتعاد تدريجيا والتصوير لتروا الوضع العام للصورة وما يحيط بها.
 
 
تم التقاط الصور بكمرة جوالي سامسنج S3  في وضع اتوماتيك مع استخدام الفلاش قسريا (اجباري)  الوقت عصرا والورد في الظل. بوضع الكمرة على وضع اتوماتيك مع تشغيل الفلاش قسريا و ليس اتوماتيكيا و بالاقتراب كثيرا من الوردة تصبح اضائة الفلاش الساقطة على الوردة قوية جدا فتقوم الكمرة بتصغير فتحة العدسة و زيادة سرعة الاغلاق لكي تكون اضائة الوردة (بالفلاش) موزونة فتصبح الاضائة المحيطة قليلة جدا لدرجة ان الخلفية تبدو سوداء.
 


في الصورة التالية تحركت قليلا للأعلى لاظهر الوردة من الاعلى قليلا.

الصور التالية تظهر المحيط الذي كانت فيه تلك الوردة، لاحظ انه كلما ابتعدت كلما بدأت الخلفية بالظهور لان ضؤ الفلاش الساقط على الوردة يتناقص كلمى ابتعدت عن الوردة.


 
 
تم التقاط الصورالتالية بكمرة جوالي سامسنج S3  في وضع اتوماتيك مع استخدام الفلاش قسريا (اجباري)  الوقت عصرا والورد في الظل. الصور جميعها صورت بوضع اتوماتيك و الفلاش مشغل قسري (يعني غصب). في كل صورة اقتربت من الوردة اكثر ولم اغير اي شيء في تضبيطات الكمرة. لاحظ ان الخلفية تزداد غماق الى ان تصبح تقريبا سوداء.
 
 

الصورة ادناه لنفس الوردة في الصورة اعلاه و لكني صورتها من نفس المسافة و بدون الفلاش لترو الفرق.

الصور  ادناه صورتها بكمرة جوالي النوكيا N8. جمال الصور بإختيار الزاوية والمسافة وإتجاه الضوء.
Back to content