اختيار الكمرة المناسبة لك و ما هي الكمرة الاحترافية - ابعاد

Go to content

كيف تختار كمرتك

تذكر ان من ينظر الى صورك سيرى صورة جميلة او صورة قبيحة ولن يرى او يعرف بأي كمرة تم التقاط الصورة. المهارة هي مهارة المصور و ليست الكمرة، فلا تصرف على الكمرة اكثر مما يجب معتقدا ان الكمرة الغالية ستعطيك صور اجمل.

 
لا شك ان احتياج كل شخص للتصوير كهاو يختلف عن احتياج مصور هاو آخر، فهاو يحب تصوير المناظر الطبيعية قد يحتاج الى كمرة لها قدرة عالية على التقريب، شخص يصور افراد عائلته او اطفاله اثناء لعبهم في المنزل او خارجه فهو لا يحتاج الى عدسات مقربة.
 
و هذا الامر ينطبق عليك ايضا، لذلك عليك ان تحدد احتياجك في الوقت الحالي و المستقبل ( الى ثلاث سنوات) و بناء على احتياجك تشتري الكمرة التي تلبي  تلك الاحتياجات بسعر مناسب.
 
 
في ما يلي بعض الاسئلة و النصائح التي آمل ان تساعدك في أختيار كمرتك.
 
 
1- هل ستقوم بتصوير مناظر من مسافة بعيدة ؟ اذا تأكد ان الكمرة التي تشتريها لديها قدرة تقريب مناسبه (zoom) او ان عدساتها قابلة للتغيير.
 
2- هل ستقوم بتصوير اشياء متحركة بسرعة عالية و تحتاج الى تجميد الحركة؟ اذا اختر كمرة لها سرعة اغلاق مناسبة للسرعة التي تحتاج الى تثبيتها.
 
3- هل ستقوم بالتصوير في اماكن محدودة الإضائة و لا تريد استخدام الفلاش؟ اذا اختر كمرة ذات حساسية (ISO) عالية.
 
4- هل ستقوم بالتصوير في المناسبات فقط ام انك تستخدم الكمرة يوميا و بشكل متواصل؟ في هذه الحالة تأكد ان هيكل الكمرة و مفاتيحها و ازاريرها مصنوعة من المعدن و ليست مصنوعة من البلاستيك لكي لا تبلى بسرعة.
 
5- هل ستحفظ الكمرة في جيبك او حقيبة يد؟ إذا اشتر الكمرة التي يمكنك حفظها في جيبك.
 
 
من المؤكد ان بعض المتطلبات لا يمكن ان تجتمع معا ( فمثلا لا يمكن ان تجد كمرة صغيرة و لها عدسات تقريب او يمكن تغيير عدساتها) لذا عليك ان تقرر اي المتطلبات اهم لديك و بالتالي فسوف تكون مضطرا للتنازل عن بعض المتطلبات الاقل اهمية بالنسبة لك.
 
لمعرفة المزيد عن اختيار الكمرات انظر الكمرات الاحترافية
 


الكمرات الاحترافية

من اغرب نتائج الدراسات التي اجريت في مجال مبيعات كمرات التصوير هو ان اغلى الكمرات الاحترافية لم تقتنى من قبل المصورين المحترفين بل من قبل هواة التصوير.

 
 
فالمصور المحترف يعلم ان تقنية الكمرات تتغير بسرعة و تتطور كما ان اسعارها في انخفاض مستمر نسبيا، لذا يشتري المصور المحترف الكمرة التي تقوم بالعمل المطلوب بأقل سعر لتخفيض تكلفته.
 
لا شك ان احتياج كل مصور محترف يختلف حسب عمله، فعلى سبيل المثال المصور الذي يعمل في استديو و يستخدم إضاءة للإستديو قد لا يحتاج الى كمرة ذات سرعة اغلاق عالية بينما المصور الرياضي يحتاج الى كمرة بسرعة اغلاق عالية و حساسية عالية ليتمكن من تصوير الرياضات المختلفة التي تقام في الصالات المغلقة او ليلا تحت إضاءة صناعية.
 
ثم هناك متطلبات اخرى لمحترفين اخرين فمثلا:-
 
 
* مصور الحيوانات في الادغال و الاحراش و الغابات، لا يستطيع الاقتراب من الحيوانات لكي لا تفر لذا هو في حاجة الى كمرة يستطيع ان يستخدم لها عدسات مقربة لكي يتمكن من تصوير الحيوانات من بعد و كذلك يحتاج الى كمرة صوتها هاديء
 
 
* شخص يصور الالعاب الرياضية مثل كرة القدم والسباقات، فهو يحتاج الى كمرة تستطيع ان تلتقط عدة صور متتالية وبسرعة عالية لكي يستطيع ان يصور الحارس اثناء قفزه للإمساك بالكرة او يلتقط عدة صور متتالية لخيل يقفز الحواجز.
 
 
* عالم احياء مائية يصور الاحياء المائية في اعماق البحار ، يحتاج الى كمرة يستطيع استخدامها تحت الماء.
 
 
كل شخص من المذكورين اعلاه هو شخص محترف في مجال عمله و التصوير جزء مهم من عمله (حرفته). لذا فكل منهم يحتاج مواصفات خاصة بكمرته لتستطيع ان تصور ما يحتاجه لعمله.
 
من المؤكد انه توجد كمرات تجمع جميع الاحتياجات المذكورة اعلاه ومن مواصفاتها ايضا انها ضد الماء ولكن من المؤكد ان سعرها سيكون مرتفعا جدا.
 
 
وحيث ان اي شخص يقوم بعمل ما (كمهنة لكسب رزقه) يحاول دوما ان يقلل مصاريفه ليزيد ربحه لذلك نجد ان المصورين المحترفين يشترون أرخص كمرة تقوم بالعمل المطلوب خاصة وان تكنولوجيا الكمرات تتطور بإستمرار واسعار الكمرات تنقص بإستمرار ايضا.
 
 
إذا ماهي الكمرة الاحترافية ؟؟؟ نستطيع ان نتجادل حول هذا الموضوع الى الابد دون ان يقنع أحدنا الآخر. ولكن في رأيي ان الكمرة الاحترافية هي الكمرة التي يستخدمها المصور المحترف (التصوير مهنته) وهي تلك الكمرة التي تقوم بتصوير ما يحتاجه بالطريقة التي يحتاجها بأقل الاسعار.
 
 
من الاشياء الغريبة جدا التي شاهدتها اثناء ترددي على محلات بيع الكمرات في الرياض هو كثير من الشابات في محلات الكمرات يشترين كمرات باهظة الثمن ليقمن في النهاية بتصوير حفلات الزواج بإستخدام الفلاش (او اكثر من فلاش - في الواقع يستخدمن ستوديو متنقل) و يقمن بإستخدام برامج مثل فوتوشوب لإزالة النمش و البثور من وجيه من قاموا بتصويرهم (اي ان ما قامت الكمرة عالية الدقة بتصويره قاموا هن بمسحه) فلماذا يدفعون ثمن كمرة عالية الدقة؟؟؟؟.
 
ففي مثل هذه الحالة تعتبر الكمرات باهظة الثمن خسارة على المصور خاصة و انها عرضه للخراب نتيجة السقوط او انسكاب عصير عليها او حتى فقدانها في احد الحفلات و هو او هي لا يستخدم مزايا تلك الكمرة و التي دفع ثمنها باهظا.
 
 
اود التأكيد بأنني لا انصح بشراء ارخص كمرة و إنما كل ما اعنيه هو ان تحدد احتياجك تماما (آخذا في الاعتبار ان تكنولوجيا الكمرات تتحسن بشكل كبير كل سنة و انك في الغالب ستغيرها كل 3 سنوات) ثم اشتر الكمرة التي تلبي احتياجك بأرخص سعر ممكن.
 
 
هناك حقيقة علمية واحده استطيع ان انصحك بخصوصها و هي ان الكمرات التي تصور في وضع الاتوماتيك فقط لا يمكن ابدا ان تلبي احتياجك بدقه. (و إن كنت من المصورين الذين يستخدمون وضع الاتوماتيك فقط فربما آن الاوان ان تجرب الاوضاع الغير اتوماتيكية).
 
 
بعض النصائح التي قد تخدم الاغلبية هي ما يلي:-
 
1- اشتر الكمرة التي لديها حساسية عالية و صورها بتلك الحساسية صافية. حيث ان الحساسية العالية تسمح لنا بالتصوير في الاضاءات المختلفة و بسرعات اغلاق مختلفة.
 
2- اشتر كمرة تسمح لك بتغيير العدسات و إن لم تكن تحتاج لعدسات مختلفة الان. فقد تحتاج يوما الى عدسات مقربه لتصوير مناظر جميلة من مسافة بعيدة لعدم قدرتك على الوصول اليها كالشلالات او البراكين او غيرها.
 
3- اشتر كمرة هيكلها و مفاتيحها و ازاريرها مصنوعة من المعدن و متينة (لا تشتر الكمرات المصنوعة من البلاستيك)
 
4- اشتر كمرة سرعة الاغلاق فيها تصل الى 1/4000 على الاقل.
 
5- اشتر كمرة لها مفتاح منفصل لكل من الحساسية (ISO) و فتحة العدسة (AV) و سرعة الاغلاق (TV) ولا تحتاج لضغط او التعامل مع اكثر من زر او مفتاح واحد لتغيير اي منها. الكمرة التي تستخدم قوائم فقط لتغيير فتحة العدسة و سرعة الاغلاق لا تعتبر احترافية.
 
5- اشتر كمرة تسمح لك بالتحكم في الحساسية و سرعة الاغلاق و فتحة العدسة يدويا (ليس اتوماتيكيا فقط). لأن الوضع الاتوماتيك يفترض بعض الافتراضات الخاطئة احيانا، فهو مثلا لا يفرق بين تصويرك لأرض تغطيها الثلوج او ارض يغطيها الاسفلت، فسيغمق الثلوج ليصبح لونها رصاصي و يفتح الاسفلت الاسود ليصبح لونه رصاصي تقريبا.

انظر الى الصور التالية

الكمرة في وضع الاتوماتيك افترضت نسبة 18% لون رصاصي في المنظر و التجربة التالية تبين مشكلة هذه الفرضية

في الصور التالية قصصنا شريط رصاصي بسماكة 1سنتيمتر وصورناه مرة على خلفية سوداء (الصورة الاولى) و الاخرى على خلفية بيضاء (الصورة الثانية). بعد ذلك وضعت صفحة بيضاء ملاصقة لصفحة سوداء ووضعت الشريط الرصاصي بينهما وصورته.

         





نرى من الصور كيف ان اي كمرة في وضع الاوتماتيك لا تكون دقيقة في الحالات الغير عادية عندما يغلب البياض او السواد على الصورة وبعبارة اصح قد تخطيء الكمرة في تقدير الاضاءة و الالوان.

Back to content