أهمية ضبط المسافة
ان اهم نقطة في التصوير بعد كمية الضوء هو ضبط المسافة ( Focus ). نظرا للخصائص الفيزيائية للعدسات فإن المجال (من الامام الى الخلف) او المسافة التي تظهر فيها اجزاء الصورة واضحة محدودة.
ما المقصود بضبط المسافة:- ان ضبط المسافة يعني ضبط مجموعة العدسات في الكمرة بناء على المسافة الفاصلة بين الكمرة و الغرض الذي يهمنا ان يكون واضحا في الصورة. فلو كان الغرض يبعد عن الكمرة 4 أمتار فإنه عند ضبط العدسة على 4 أمتار سوف نظمن وضوح ذلك الغرض في الصورة. اما الاغراض التي تقع امام الغرض الاساسي او خلفه فسوف يقل وضوحها حسب بعدها عن الغرض الاساسي كما نلاحظ في الصورتين ادناه.
في الصورة اعلاه نلاحظ ان المسافة مضبوطة على الساعة لذا تظهر واضحة اما التقويم فلا يظهر بنفس الوضوح يمكنك تكبير اي جزء من الصورة بالنقر عليه بالمؤشر
في الصورة اعلاه نلاحظ ان المسافة مضبوطة على التقويم لذا يظهر واضحا اما الساعة فلا تظهر بنفس الوضوح يمكنك تكبير اي جزء من الصورة بالنقر عليه بالمؤشر
ضبط المسافة
عند ضبط المسافة على غرض معين فإن هذا الغرض سيظهر واضحا في الصورة اما ما يقع خلفه او امامه فسيكون غير واضح ويقل الوضوح تدريجيا كلما ابتعدنا عن الغرض الاساسي الى الامام او الخلف.
عمق المجال
ان المسافة التي تظهر فيها الاجسام امام الغرض الرئيسي وخلفه واضحة تسمى مسافة عمق المجال او باختصار(عمق المجال) وهذا المجال يزيد وينقص بناء على عدة متغيرات هي بعد الجسم الذي نضبط عليه المسافة و مقاس العدسة - فعدسة 50 ملم لها عمق مجال اكبر من عدسة 200 ملم والعامل الثالث هو فتحة العدسة (Aperture).
العوامل التي تؤثر على عمق المجال
كما ذكرنا فإن المسافة التي تظهر فيها مكونات الصورة واضحة امام وخلف الغرض الذي تم ضبط المسافة عليه يسمى عمق المجال.
وهناك عدة عوامل تؤثر على عمق المجال فتزيده او تنقصه. وهي :-
1- المسافة بين الكمرة والغرض الاساسي الذي تم ضبط مسافة العدسة عليه. كلما بعد الغرض كلما زاد عمق المجال، اي ان الاغراض امام وخلف الغرض الرئيسي سوف تظهر واضحة. وهنا نلاحظ ان العلاقة طردية حيث يزيد العمق بإزدياد المسافة بين الكمرة والغرض الذي يتم ضبط المسافة عليه.
الصور التالية توضح العلاقة بين المسافة و عمق المجال
في الصورة التالية تم ضبط المسافة على الحافة القريبة من الطاولة من مسافة قريبه نلاحظ ان الجزء البعيد من الطاولة غير واضح.
في الصورة التالية تم ضبط المسافة على وسط الطاولة ومن مسافة ابعد قليلا من الصورة الاولى. و هنا نلاحظ ان الجزء القريب من الكمرة اقل وضوحا و لكن معظم الطاولة واضحا وكذلك الاغراض الاخرى في الخلفية
2 - البعد البؤري للعدسة (مقاس العدسة) كلما كانت العدسة ذات بعد بؤري اقل ( كلما قلت قدرة العدسة على التقريب ) كلما زاد عمق المجال. أي ان عدسة 50 ملم يكون عمق مجالها اكبر من عدسة 100 ملم و عدسة 100 ملم لها عمق مجال اكبر من عدسة 200 ملم و هكذا. و هنا نلاحظ ان العلاقة بين البعد البؤري للعدسة (مقاس العدسة) وعمق الجال هي علاقة عكسية، فكلما كبر مقاس العدسة صغر عمق المجال.
3 - فتحة العدسة (Aperture) ، ان فتحات العدسة في الكمرة هي علاقة نسبية لذا فإنه كلما كان الرقم الدال على فتحة العدسة كبيرا كلما كانت فتحة العدسة صغيرة. ويسبق الرقم عادة حرف انجليزي هو (f). كما في الشكل ادناه.
و العلاقة بين فتحة العدسة وعمق المجال علاقة عكسية، اي انه كلما صغرت فتحة العدسة كلما زاد عمق المجال. و لكن يجب ان نتذكر ايضا انه كلما زاد الرقم الدال على علاقة فتحة العدسة كلما زاد عمق المجال. ففتحة العدسة f16 لها عمق مجال افضل من فتحة العدسة f4 و فتحة العدسة f4 لها عمق مجال افضل من f2.
فنيات ضبط المسافة
إن ضبط المسافة مهم جدا كما شاهدنا في ضبط المسافة ولكن هل نحتاج دوما لأن يكون عمق المجال كبير (هل نحتاج ان تكون جميع معالم الصورة بنفس الوضوح). عند تصوير منظر طبيعي كجبال و انهار و صحاري وغابات فلا شك نريد ان نرى جميع محتويات الصورة واضحة و لكن في صور اخرى قد لا نحتاج الى نفس الوضوح.
توضح الصور التالية صور لها اعماق مجال مختلفة وشرح مبسط لبعض الامثلة.
متى تريد عمق مجال كبير
عندما تصور منظر طبيعي فإنك بالتأكيد تريد عمق مجال كبير مثل الصورة ادناه.
التقطت الصورة اعلاه بعدسة 50 ملم و فتحة عدسة F11
متى تريد عمق مجال وسط
عندما تريد تركيز نظر مشاهد الصورة على غرض معين وسط محيطه. مثل تصوير شخص مع منظر طبيعي و الهدف هو التركيز على الشخص في الصورة ولكن نريد ان يظهر الموقع بشكل عام لإعطاء فكرةشششش للمشاهد عن وضع الغرض الاساسي في الصورة مثل الصورة ادناه حيث كان التركيز على الشخص في الصورة و لكن كان من المطلوب إظهار الشخص في المحيط المتواجد فيه بشرط ان لا يكون المحيط ملفتا لنظر المشاهد اكثر من الشخص.
نلاحظ في الصورة اعلاه ان عمق المجال كافي لكي يكون الشخص في الصورة واضح فلو نظرنا الى الرأس مكبر ادناه تلاحظ ان الشعر في مقدمة الرأس واضح كذلك الشعر في مؤخرة الرأس.
نلا حظ ان عمق المجال كان كافيا لوضوح الوجه و الرأس اما الخلفية فليست بنفس الوضوح
في هذه الصورة كان عمق المجال صغير جدا لدرجة ان الشعر في مقدمة الرأس اوضح بكثير من الشعر في مؤخرة الرأس ويمكنك رؤية ذلك واضحا في الجزأ المكبر من الصورة ادناه
لاحظ انك تستطيع رؤية كل شعرة في مقدمة الرأس بوضوح ويقل الوضوح كلما ابتعد الشعر عن موقع الكمرة لاحظ ان الصورة ملتقطة من الزاوية الامامية اليسرى لذا فإن ابعد نقطة في الصورة هي الزاوية اليمنى في أعلى الصورة.
الخلاصة
للحصول على أعمق مجال ممكن (لتكون جميع مكونات الصورة واضحه) اتبع التالي:-
1- استخدم اصغر فتحة عدسة ممكنه، اي اكبر رقم فتحت عدسة ممكن ( تذكر ان f2.5 اكبر فتحة من f5 اي انه كلما زاد الرقم صغرت فتحة العدسة)
2- ابتعد عن الغرض المراد تصويره قدر الامكان و اضبط المسافة عليه او امامه قليلاا.
3- لا تستخدم التقريب اذا كانت الكمرة او العدسة لها قدرة على التقريب.
إذا اردت أن يركز من ينظر الى الصورة على هدف معين كأن تريد المشاهد ان يركز على الشخص في الصورة اكثر من تركيزه على الخلفية فإنك تريد ان تقلل عمق المجال و يمكنك القيام بذلك بإتباع الخطوات التالية او بعض منها حسب الحاجة:-
1 - استخدم اكير فتحة عدسة ممكنة ( اصغر رقم فتحة عدسة مثل 4 او f3.5 او رقما اصغر من ذلك)
2 - اقترب من الغرض او الشخص المطلوب التركيز عليه قدر الامكان واضبط المسافة عليه.
3 - استخدم التقريب ان كانت الكمرة او العدسة لها قدرة على التقريب.